لكي تحصل على وظيفة أحلامك فعليك بطرح عرض تقديمي “Presentation” ناجح تستقطب من خلاله أرباب العمل؛ فيعد العرض التقديمي هو وسيلة لعرض خبراتك التي تمكنك من شغل الوظيفة التي تقدمت لها.
كما يبرز العرض التقديمي مهاراتك في التحدث أمام الجمهور، والقدرة على إلتزام الهدوء، والتنظيم والإعداد الجيد للمعلومات.
ولهذا عليك أن تنتبه! فالعرض التقديمي المعد مسبقًا بإتقان وبراعة يوفر لك فرصة ممتازة لشغل الوظيفة. وعلى الصعيد الآخر، فالعرض التقديمي الضعيف يمكن أن يكون ذو تأثير ضار يمنعك من الحصول على الوظيفة.
لذا نحن هنا اليوم لتسليط الضوء عن أبرز ما يبحث عنه أرباب العمل في المتقدمين، ولتقديم بعض النصائح والاستراتيجيات التي تعينك على إعداد عرض تقديمي ناجح.…
ما الذي يبحث عنه صاحب العمل في العرض التقديمي للمُرشح؟
يبحث صاحب العمل دومًا عن مرشح متميز لأداء مهمة أو دور ما بالمؤسسة أو الشركة، ولذلك يتم التركيز عن أشخاص تتناسب مع ثقافة الشركة. وبناءًا عليه يطلب صاحب العمل إعداد عرض تقديمي لتقييم ما إذا كان الشخص مناسب للدور الوظيفي أم لا.
ويتيح العرض التقديمي لصاحب العمل التعرف على بعض المهارات الأساسية التالية:
أسلوب التواصل الخاص بك كمتقدم للوظيفة (شفهيًا وكتابيًا).
قدرتك على التفاعل والتواصل مع جمهورك.
عملك ومعرفتك بقطاع العمل.
مهاراتك التنظيمية.
اهتمامك بالتفاصيل.
كيف تعمل تحت الضغط.
كيف يمكنك أن تكون مبدعًا.
كما يتحقق صاحب العمل أيضًا مما إذا كنت تستوفي للشروط الأساسية في الوصف الوظيفي كمتقدم للشركة، لذا تأكد جيدًا من إعادة النظر فيها أثناء التحضير للعرض التقديمي.
نصائح لعمل عرض تقديمي احترافي ناجح
1. اسأل عن المطلوب
بعد انتهاء المقابلة، وبمجرد أن يُطلب منك إعداد عرض تقديمي واضح، لا تتردد في طرح بعض الأسئلة على مسؤول التوظيف HR بمكان العمل.
دوّن بقائمتك أبرز المعلومات حول الموضوعات التي يجب عليك مناقشتها في العرض، ومقدار الوقت المتاح لإجراء العرض، والإمكانيات والمعدات التكنولوجية المساعدة للعرض إن وجد (عادة ما تكون شرائح PowerPoint Prezi).
كما يجب أن تتعرف على المُستهدَف من العرض التقديمي، فاسأل (لمن تتقدم؟، وما هو مستوى الخبرة والمعرفة للجمهور؟ هل سيكونون زملاء العمل؟ أم الرؤساء ومسؤولي التوظيف؟ أم العملاء المحتملين؟!.
لا تستهن بهذه الخطوة!، فستساعدك هذه المعلومات على كيفية تنظيم العرض التقديمي بشكل مناسب، والتركيز على أهم النقاط، والنبرة التي ستكون أكثر ملائمة للعرض.
اقرأ أيضاً: كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح (دليلك الشامل لقنص وظيفة)
2. استفد من المعلومات المتوفرة
ابحث عن الشركة أو المؤسسة سواء بتواجدها الإعلامي، أو آخر المقالات والأخبار ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي. كما يمكنك البحث عن مناقشات المنتديات عبر الإنترنت حول كافة الاستفسارات عن العروض التقديمية، وربما يمكنك عرض وطرح بعض الأسئلة للتعرف على المزيد.
3. ركز على المحتوى
بعد تحديد هدف العرض التقديمي وأبرز النقاط التي يجب مناقشتها، لابد من تنظيم المحتوى بشكل جيد، فالترتيب الواضح والعرض المتسلسل سيساعدك بلا شك على جذب انتباه الجمهور لمتابعتك.
وبالطبع، ستحتاج إلى التأكد من توافر جميع المكونات الأساسية لعرض تقديمي مرتب بدرجة عالية. وتشمل المكونات الأساسية: مقدمة جذابة، ومحتوى منظم ومقنع للسرد، وخاتمة لا تُنسى.
وإليك شرح لكلاً منها:
أ/ المقدمة
لابد وأن تحتوي على ترحيب ودي وتقديم شخصي ونظرة عامة سريعة لما سيتم مناقشته بالعرض التقديمي والأهداف المتوقعة. ويفضل أن تذكرهم بإتاحة فترة من الوقت بعد انتهاء العرض في حال وجود أية تساؤلات، فسيجنبك هذا الأمر المقاطعة خلال العرض
ب/ المحتوى
قسّم العرض التقديمي إلى نقاط رئيسية أكثر وضوحًا مدعومة بالأدلة والحقائق إن ووجد.
ج/ الملخص والاستنتاج
يتم تلخيص المعلومات والبيانات وأهم نقاط العرض في هذه المرحلة، وكيف حقق العرض التقديمي الهدف المتوقع، ومن ثم اشكر الجمهور على المتابعة وافتح باب المناقشة وطرح الأسئلة.
وخلال هذه المرحلة يمكنك أن تبدع في استخدام أدواتك من خلال إبراز أهم قدراتك ومهاراتك، أو حلول لمعالجة مشكلة حقيقية قائمة بمكان العمل، أو ربما وسيلة لربط ما يحتاجه صاحب العمل مع تجربتك الشخصية.
ويُفضل المزج بين كل ما سبق، فأرباب العمل يبحثون عن أشخاص طموحين لديهم المزيد من الإبتكار والإبداع والحلول الواقعية لزيادة إنتاجية الشركة أو مكان العمل.
اقرأ أيضاً: كيفية كتابة السيرة الذاتية (اقترب باحترافية لوظيفة أحلامك)
4. الممارسة ثم الممارسة
بمجرد الانتهاء من إعداد العرض التقديمي وكتابته بشكل سليم، تدَّرب عليه عدة مرات أمام الآخرين إذا استطعت، أو يمكنك أن تقوم بتسجيل نفسك أثناء إلقاء العرض.
وتأكد من التحدث ببطء ودقة وثقة، ويفضل أن تستمع جيدًا للتعليقات من الآخرين حول العرض، وحاول دمج هذه التعليقات أو تعديلها داخل العرض التقديمي.
ركز بشكل خاص على الكلمات التي تكررها باستمرار، والتي قد توتر الحاضرين أو تُشعره بالملل كاستخدام (مثلًا- تمام- أوك-..) خلال العرض التقديمي أكثر من مرة. وإذا استطعت التدرب بشكل أفضل على تجنبها أو استخدامها بوتيرة أقل سيكون العرض مميز بدرجة كبيرة.
تجنب أيضًا خلال إلقاء العرض التقديمي إطالة النظر في الملاحظات والمعلومات طوال الوقت، وكأنك تقرأ موضوعًا حول أمر ما، بل يجب مخاطبة الجمهور والتواصل المباشر معه بالعينين بعد التحضير الجيد للمعلومات. ويساعد هذا بالتحضير المسبق الجيد وقضاء الوقت الكافي للتحضير والتدريب على الإلقاء.
5. استخدم التواصل غير اللفظي
عبّر عن نفسك بشكل فعال ومؤثر، وحاول التدرب على التحدث والوقوف بثقة.
كن أيجابيًَا وابتسم بشكل طبيعي أمام الجمهور أثناء طرح العرض التقديمي.
قف مستقيمًا وانتبه للغات الجسد وتجنب الحركة المتكررة.
تواصل مع الجمهور بصريًا من خلال العين أثناء العرض خاصة عند طرح نقاط رئيسية.
اهتم لمظهرك واحرص على مناسبة الزي ونظافته للعرض التقديمي؛ فيكسبك الأمر ثقة تدفعك للإلقاء بجدارة.
أبرز وأهم الحيل والنصائح لتقديم عرض تقديمي احترافي ناجح
ننصحك باتباع هذه النصائح والملاحظات التي قد تفيدك في طرح عرض تقديمي مميز، وذلك من خلال النقاط التالية:
1. تقديم المعلومات للجمهور بإيجاز وووضوح.
2. الحفاظ على تفاعل الجمهور بالحكايات والأمثلة.
3. دعم الأفكار بالحقائق والإحصائيات.
4. استخدام ملاحظات قصيرة، أو بضع نقاط في مدونتك.
5. ابتعد عن حفظ العرض التقديمي وقراءته بأكمله.
6. توقع الأسئلة واستعد بالإجابة عليها بعد الانتهاء من العرض التقديمي.
7. تجنب استخدام اللغة العامية، وكذلك ابتعد عن المصطلحات المعقدة.
8. لا تفرط في سرد التفاصيل حفاظًا على وقت الجمهور.
9. يمكنك الاقتباس من بعض الكتب والمراجع لدعم النقاط التي تناقشها خلال العرض التقديمي، واحذر الانتحال، ولذلك قم بإدراج الصور والروابط وحقوق النشر لأي محتوى تستخدمه لجهة خارجية.
10. راقب وقتك، ووازن بين ما يجب التركيز عليه وما ينبغي عدم الإفراط فيه. فالعرض التقديمي القصير للغاية قد يُظهرك بشكل غير مهيأ للعمل، كما أن العرض التقديمي الطويل يدفع الجمهور للملل أو الضيق.
11. ابحث عن حلول بديلة في حال إذا كانت التكنولوجيا لا تعمل بشكل فعال، أو في حال نقص بعض المعدات في مكان العرض.
على سبيل المثال: إذا كنت تستخدم عرض تقديمي بوربوينت “PowerPoint” فيمكنك الاحتفاظ بنسخ إلكترونية من خلال تصويره وتحميله على جهازك أو طباعة نسخة ورقية. كما يمكنك تحميله على قرص USB حدوث أي خطأ قد يطرأ على الملف الذي تنوي تقديمه وعرضه.
12. تأكد من معرفتك بتشغيل أجهزة العرض المختلفة أو الشاشات أو أجهزة التحكم عن بعد لتتجنب أية مواقف محرجة أو عثرات.
13. الحضور مبكرًا يخفف من حدة التوتر ويمنحك وقتًا كافيًا لتجهيز أدوات العرض التقديمي.
كيف تنظم وتنسق عرض تقديمي ناجح على برنامج PowerPoint ؟
وفي ضوء تطور التكنولوجيا، غالبًا ما يتوقع أرباب العمل تحضير عرض تقديمي ناجح من المرشحين للعمل بالوظيفة على برنامج PowerPoint التابع لحزمة برامج Microsoft workplace لتحرير وعرض النصوص المكتوبة.
وربما يكون من خلال أي برنامج مماثل آخر كما ذكرنا Prezi على سبيل المثال. ولتنظيم وتنسيق عرض تقديمي ناجح واحترافي على PowerPoint هناك بعض الاستراتيجيات البسيطة والواضحة التي قد تحدث فارقًا في مدى تأثير المحتوى الخاص بك على الجمهور. وأهمها اتباع التالي:
1. يفضل ألا تزيد عدد شرائح العرض التقديمي عن 10 شرائح، بحيث يكون كل شريحة قصيرة ومهمة.
2. الاستعانة ببعض التنسيقات الخاصة لتوضيح نقاط المحتوى الخاص بك من خلال تضمين بعض الرسوم البيانية على سبيل المثال، وبعض الإحصاءات والصور ومقاطع الفيديو إن ووجد. فيساعد هذا الأمر على تقسيم المحتوى وتفكيكه إلى أجزاء أبسط وجذب انتباه الحاضرين.
3. لا بأس من إضافة بعض الاقتباسات أو أجزاء من مقالات بحثية موثقة، فيزيد هذا من زيادة ثقة الحضور بك وإظهار نقاط وعيك وإلمامك بموضوع العرض.
4. يفضل دمج شعار وتصاميم الشركة أو المؤسسة في تصميم العرض التقديمي. فسيوضح هذا مدى اهتمامك بالشركة وتسليط الضوء على الوعي بالعلامة التجارية لمكان العمل.
5. الانتباه والحرص على التأكد من التدقيق الإملائي والنحوي بدقة بالغة؛ فالأخطاء البسيطة قد تضر محتوى العرض التقديمي خاصتك.
نموذج لقالب عرض تقديمي ناجح مدته 10 دقائق
فيما يلي نستعرض نموذج لقالب عرض تقديمي ناجح، ومميز يمكنك تقديمه خلال 10 دقائق فقط تستهدف من خلاله أبرز النقاط الهامة.
الشريحة 1: المقدمة
تقوم فيها بذكر الأهداف لأبرز النقاط التي يحملها صلب المحتوى.
الشريحة 2: نبذة عنك
تشرح فيها بالتفصيل مهاراتك الشخصية وخبرتك المهنية والدورات ذات الصلة بمجال العمل.
الشريحة 3: تاريخ الشركة
يفضل أن تقدم ملخص عن تاريخ الشركة بإيجاز وأية إنجازات أو جوائز حصلت عليها.
الشرائح 4-7: الإجابة على الملخص
تقوم في هذه المرحلة الإجابة عن الأسئلة التي ألقاها عليك الحاضرون.
الشريحة 8: الأسئلة والأجوبة
يمكنك تضمين شريحة بعنوان “أسئلة وأجوبة” كإشارة وفاصل للتوقف مؤقتًا للتفاعل بينك وبين الحاضرين.
الشريحة 9: الخاتمة
قم بتلخيص أبرز النقاط الرئيسية التي حددتها بإيجاز ووضوح وعرض سريع.
الشريحة 10: الإنجازات الشخصية
يمكنك من خلالها التأكيد على أبرز الإنجازات الشخصية وكيف يمكنك أن تكون الشخص المناسب لشغل الوظيفة.
بالتوفيق ✅
موضوعات أخرى ستعجبك
8 نقاط يجب عليك التأكد منها قبل توظيف أي شخص في " شركتك ".
5 مهارات أساسية يجب أن تتوفر في كل صاحب " بيزنس ".
أنواع أزمات الشركات وأسبابها وكيفية التعامل معها [ دليل شامل ]
كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح [ دليلك الشامل لقنص وظيفة ]
كيفية كتابة السيرة الذاتية [ اقترب باحترافية لوظيفة أحلامك ]